فصل: أمر عطية القرظي ورفاعة بن سموأل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سيرة ابن هشام المسمى بـ «السيرة النبوية» **


 أمر عطية القرظي ورفاعة بن سموأل

قال ابن إسحاق ‏:‏ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر بقتل كل من أنبت منهم ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني شعبة بن الحجاج ، عن عبدالملك بن عمير ، عن عطية القرظي ، قال ‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر أن يُقتل من بني قريظة كل من أنبت منهم ، وكنت غلاما ، فوجدوني لم أُنبت ، فخلوا سبيلي ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني أيوب بن عبدالرحمن بن عبدالله بن أبي صعصعة ، أخو بني عدي بن النجار ‏:‏ أن سلمى بنت قيس ، أم المنذر ، أخت سليط بن أخت سليط بن قيس - وكانت إحدى خالات رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قد صلت معه القبلتين ، بايعته بيعة النساء - سألته رفاعة بن سموأل القرظي ، وكان رجلا قد بلغ ، فلاذ بها ، وكان يعرفهم قبل ذلك ، فقالت ‏:‏ يا نبي الله ، بأبي أنت وأمي ، هب لي رفاعة ، فإنه قد زعم أنه سيصلي ويأكل لحم الجمل ؛ قال ‏:‏ فوهبه لها ، فاستحيته ‏.‏

 تقسيم فيء بني قريظة

قال ابن إسحاق ‏:‏ ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسّم أموال بني قريظة ونساءهم وأبناءهم على المسلمين ، وأعلم في ذلك اليوم سُهْمان الخيل وسهمان الرجال ، وأخرج منها الخُمس ، فكان للفارس ثلاثة أسهم ، للفرس سهمان ولفارسه سهم ، وللراجل ، من ليس له فرس ، سهم ‏.‏

وكانت الخيل يوم بني قريظة ستة وثلاثين فرسا ، وكان أول فيء وفعت فيه السهمان ، وأُخرج منها الخمس ، فعلى سنتها وما مضى من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها وقعت المقاسم ، ومضت السنة في المغازي ‏.‏

ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن زيد الأنصاري أخا بني عبدالأشهل بسبي من سبايا بني قريظة إلى نجد ، فابتاع لهم بها خيلا وسلاحا ‏.‏

 إسلام ريحانة

قال ‏:‏ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اصطفى لنفسه من نسائهم ريحانة بنت عمرو بن خناقة ، إحدى نساء بني عمرو بن قريظة ، فكانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى توفي عنها وهي في ملكه ، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض عليها أن يتزوجها ، ويضرب عليها الحجاب ؛ فقالت ‏:‏ يا رسول الله ، بل تتركني في ملكك ، فهو أخف علي وعليك ، فتركها ‏.‏

وقد كانت حين سباها قد تعصّت بالإسلام ، وأبت إلا اليهودية ، فعزلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ووجد في نفسه لذلك من أمرها ‏.‏

فبينا هو مع أصحابه ، إذ سمع وقع نعلين خلفه ؛ فقال ‏:‏ إن هذا لثعلبة بن سعية يبشرني بإسلام ريحانة ؛ فجاءه فقال ‏:‏ يا رسول الله ، قد أسلمت ريحانة ، فسره ذلك من أمرها ‏.‏

 ما نزل من القرآن في الخندق وبني قريظة

قال ابن إسحاق ‏:‏ وأنزل الله تعالى في أمر الخندق ، وأمر بني قريظة من القرآن ، القصة في الأحزاب ، يذكر فيها ما نزل من البلاء ، ونعمته عليهم ، وكفايته إياهم حين فرج ذلك عنهم ، بعد مقالة من قال من أهل النفاق ‏:‏ ‏(‏ يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها ، وكان الله بما تعملون بصيرا ‏)‏ ‏.‏ والجنود ‏:‏ قريش وغطفان وبنو قريظة ، وكانت الجنود التي أرسل الله عليهم مع الريح الملائكة ‏.‏

يقول الله تعالى ‏:‏ ‏(‏ إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم ، وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر ، وتظنون بالله الظنونا ‏)‏ ‏.‏ فالذين جاءوهم من فوقهم بنو قريظة ، والذين جاءوهم من أسفل منهم قريش وغطفان ‏.‏

يقول الله تبارك وتعالى ‏:‏ ‏(‏ هنالك ابتُلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا ، وإذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسلوه إلا غرورا ‏)‏ لقول معتِّب بن قشير إذ يقول ما قال ‏.‏

(‏ وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ويستأذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا عورة وما هي بعورة إن يريدون إلا فرارا ‏)‏ لقول أوس بن قيظي ومن كان على رأيه من قومه ‏(‏ ولو دُخلت عليهم من أقطارها ‏)‏ ‏:‏ أي المدينة ‏.‏

 تفسير ابن هشام لبعض الغريب

قال ابن هشام ‏:‏ الأقطار ‏:‏ الجوانب ؛ وواحدها ‏:‏ قطر ، وهي الأقتار ، وواحدها ‏:‏ قتر ‏.‏

قال الفرزدق ‏:‏

كم من غِنى فتح الإله لهم به * والخيل مُقْعية على الأقطار

ويُروى ‏:‏ ‏(‏ على الأقتار ‏)‏ ‏.‏ وهذا البيت في قصيدة له ‏.‏

(‏ ثم سئلوا الفتنة ‏)‏ ‏:‏ أي الرجوع إلى الشرك ‏(‏ لآتوها وما تلبثُّوا بها إلا يسيرا ‏.‏ ولقد كانوا عاهدوا الله من قبل لا يولون الأدبار ، وكان عهد الله مسئولا ‏)‏ ، فهم بنو حارثة ، وهم الذين هموا أن يفشلوا يوم أحد مع بني سلمة حين همتا بالفشل يوم أحد ، ثم عاهدوا الله أن لا يعودوا لمثلها أبدا ، فذكر لهم الذين أعطوا من أنفسهم ، ثم قال تعالى ‏:‏ ‏(‏ قل لن ينفعكم الفرار إن فررتم من الموت أو القتل ، وإذا لا تمتعون إلا قليلا ‏.‏ قل من ذا الذي يعصمكم من الله إن أراد بكم سوءا ، أو أراد بكم رحمة ، ولا يجدون لهم من دون الله وليا ولا نصيرا ‏.‏ قد يعلم الله المعوِّقين منكم ‏)‏ ‏:‏ أي أهل النفاق ‏(‏ والقائلين لإخوانهم هلم إلينا ، ولا يأتون البأس إلا قليلا ‏)‏ ‏:‏ أي إلا دفعا وتعذيرا ‏(‏ أشحة عليكم ‏)‏ ‏:‏ أي للضغن الذي في أنفسهم ‏(‏ فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك ، تدور أعينهم كالذي يُغشى عليه من الموت ‏)‏ ‏:‏ أي إعظاما له وفرقا منه ‏(‏ فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد ‏)‏ ‏:‏ أي في القول بما لا تحبون ، لأنهم لا يرجون آخرة ، ولا تحملهم حِسبة ، فهم يهابون الموت هيبة من لا يرجو ما بعده ‏.‏

 تفسير ابن هشام لبعض الغريب

قال ابن هشام ‏:‏ سلقوكم ‏:‏ بالغوا فيكم بالكلام ، فأحرقوكم وآذوكم ‏.‏ تقول العرب ‏:‏ خطيب سلاّق ، وخطيب مِسْلق ومِسْلاق ‏.‏

قال أعشى بني قيس بن ثعلبة ‏:‏

فيهم المجد والسماحة والنَّجْـ * ـدة فيهم والخاطب السلاقُ

وهذا البيت في قصيدة له ‏.‏

(‏ يحسبون الأحزاب لم يذهبوا ‏)‏ قريش وغطفان ‏(‏ وإن يأت الأحزاب يودوا لو أنهم بادون في الأعراب يسئلون عن أنبائكم ، ولو كانوا فيكم ما قاتلوا الا قليلا ‏)‏ ‏.‏

ثم أقبل على المؤمنين فقال ‏:‏ ‏(‏ لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر ‏)‏ ‏:‏ أي لئلا يرغبوا بانفسهم عن نفسه ، ولا عن مكان هو به ‏.‏

ثم ذكر المؤمنين وصدقهم وتصديقهم بما وعدهم الله من البلاء يختبرهم به ، فقال ‏:‏ ‏(‏ ولما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله ، وصدق الله ورسوله ، وما زادهم الا إيمانا وتسليما ‏)‏ ‏:‏ أي صبرا على البلاء وتسليما للقضاء ، وتصديقا للحق ، لما كان الله تعالى وعدهم ورسوله صلى الله عليه وسلم ، ثم قال ‏:‏ ‏(‏ من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، فمنهم من قضى نحبه ‏)‏ ‏:‏ أي فرغ من عمله ، ورجع إلى ربه ، كمن استشهد يوم بدر ويوم أحد ‏.‏

 تفسير ابن هشام لبعض الغريب

قال ابن هشام ‏:‏ قضى نحبه ‏:‏ مات ، والنحب ‏:‏ النفس ، فيما أخبرني أبو عبيدة ، وجمعه ‏:‏ نحوب ‏.‏ قال ذو الرمة ‏:‏

عشية فر الحارثيون بعد ما * قضى نحبه في ملتقى الخيل هَوْبَرُ

وهذا البيت في قصيدة له ‏.‏ وهوبر ‏:‏ من بني الحارث بن كعب ، أراد ‏:‏ يزيد بن هوبر ‏.‏ والنحب أيضاً ‏:‏ النذر ‏.‏ قال جرير بن الخَطَفَى ‏:‏

بطخفة جالدنا الملوك وخيلنا * عشية بسطام جرين على نحب

يقول ‏:‏ على نذر كانت نذرت أن تقتله فقتلته ، وهذا البيت في قصيدة له ‏.‏ وبسطام ‏:‏ بسطام بن قيس بن مسعود الشيباني ، وهو ابن ذي الجدين ‏.‏ حدثني أبو عبيدة ‏:‏ أنه كان فارس ربيعة بن نزار ‏.‏ وطِخْفة ‏:‏ موضع بطريق البصرة ‏.‏

والنحب أيضا ‏:‏ الخِطار ، وهو الرهان ‏.‏ قال الفرزدق ‏:‏

وإذ نحبت كلب على الناس أينا * على النحب أعطى للجزيل وأفضل

والنحب أيضا ‏:‏ البكاء ‏.‏ ومنه قولهم ‏:‏ ينتحب ‏.‏ والنحب أيضا ‏:‏ الحاجة والهمة ؛ تقول ‏:‏ ما لي عندهم نحب ‏.‏ قال مالك بن نويرة اليربوعي ‏:‏

وما لي نحب عندهم غير أنني * تلمست ما تبغي من الشُّدُن الشُّجْرِ

وقال نهار بن توسعة ، أحد بني تيم اللات بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل - قال ابن هشام ‏:‏ هؤلاء موالي بني حنيفة - ‏:‏

ونجَّى يوسفَ الثقفي ركض * دراك بعد ما وقع اللواء

ولو أدركنه لقضين نحبا * به وكل مُخطَأَة وقاء

والنحب أيضاً ‏:‏ السير الخفيف المَرِّ ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ ‏(‏ ومنهم من ينتظر ‏)‏ ‏:‏ أي ما وعد الله به من نصره ، والشهادة على ما مضى عليه أصحابه ‏.‏ يقول الله تعالى ‏:‏ ‏(‏ وما بدلوا تبديلا ‏)‏ ‏:‏ أي ما شكوا وما ترددوا في دينهم ، وما استبدلوا به غيره ‏.‏ ‏(‏ ليجزي الله الصادقين بصدقهم ، ويعذب المنافقين إن شاء ، أو يتوب عليهم ، إن الله كان غفورا رحيما ‏.‏ و ردَّ الله الذين كفروا بغيظهم ‏)‏ ‏:‏ أي قريشا وغطفان ‏(‏ لم ينالوا خيرا ، وكفى الله المؤمنين القتال ، وكان الله قويا عزيزا ‏.‏ وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب ‏)‏ ‏:‏ أي بني قريظة ‏(‏ من صياصيهم ‏)‏ ، والصياصي ‏:‏ الحصون والآطام التي كانوا فيها ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ قال سحيم عبد بني الحسحاس ؛ وبنو الحسحاس من بني أسد بن خزيمة ‏:‏

وأصبحت الثيران صرعى وأصبحت * نساء تميم يبتدرن الصياصيا

وهذا البيت في قصيدة له ‏.‏ والصياصي أيضا ‏:‏ القرون ‏.‏ قال النابغة الجعدي ‏:‏

وسادة رهطي حتى بَقِيْـ * ـتُ فردا كصيصية الأعضب

يقول ‏:‏ أصاب الموت سادة رهطي ‏.‏ وهذا البيت في قصيدة له ‏.‏ وقال أبو دواد الإيادي ‏:‏

فذَعَرْنا سُحم الصياصي بأيديـ * ـهنّ نَضْحٌ من الكُحيل وقار

وهذا البيت في قصيدة له ‏.‏ والصياصي أيضاً ‏:‏ الشوك الذي للنساجين ، فيما أخبرني أبو عبيدة ‏.‏ وأنشدني لدريد بن الصمة الجشمي ، جشم ابن معاوية بن بكر بن هوازن ‏:‏

نظرت إليه والرماح تنوشه * كوقع الصياصي في النسيج الممدد

وهذا البيت في قصيدة له ‏.‏ والصياصي أيضاً ‏:‏ التي تكون في أرجل الديكة ناتئة كأنها القرون الصغار ، والصياصي أيضاً ‏:‏ الأصول ‏.‏ أخبرني أبو عبيدة أن العرب تقول ‏:‏ جذّ الله صيصيته ‏:‏ أي أصله ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ ‏(‏ وقذف في قلوبهم الرعب فريقا تقتلون وتأسرون فريقا ‏)‏ ‏:‏ أي قتل الرجال ، وسبي الذراري والنساء ، ‏(‏ وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم وأرضا لم تطئوها ‏)‏ ‏:‏ يعني خيبر ‏(‏ وكان الله على كل شيء قديرا ‏)‏ ‏.‏

 إكرام سعد بن معاذ في موته

قال ابن إسحاق ‏:‏ فلما انقضى شأن بني قريظة انفجر بسعد بن معاذ جرحه ، فمات منه شهيدا ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ حدثني معاذ بن رفاعة الزُّرقي ، قال ‏:‏ حدثني من شئت من رجال قومي ‏:‏ أن جبريل عليه السلام أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قُبض سعد بن معاذ من جوف الليل معتجرا بعمامة من إستبرق ، فقال ‏:‏ يا محمد ، من هذا الميت الذي فُتحت له أبواب السماء ، واهتز له العرش ‏؟‏ قال ‏:‏ فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم سريعا يجر ثوبه إلى سعد ، فوجده قد مات ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني عبدالله بن أبي بكر ، عن عمرة بنت عبدالرحمن قالت ‏:‏ أقبلت عائشة قافلة من مكة ، ومعها أسيد بن حضير ، فلقيه موت امرأة له ، فحزن عليها بعض الحزن ، فقالت له عائشة ‏:‏ يغفر الله لك يا أبا يحيى ، أتحزن على امرأة وقد أُصبت بابن عمك ، وقد اهتز له العرش ‏!‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني من لا أتهم عن الحسن البصري ، قال ‏:‏ كان سعد رجلا بادنا ، فلما حمله الناس وجدوا له خفة ، فقال رجال من المنافقين ‏:‏ والله إن كان لبادنا ، وما حملنا من جنازة أخف منه ، فبلغ ذلك رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ، فقال ‏:‏ إن له حملة غيركم ، والذي نفسي بيده ، لقد استبشرت الملائكة بروح سعد ، واهتز له العرش ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني معاذ بن رفاعة ، عن محمود بن عبدالرحمن ابن عمرو بن الجموح ، عن جابر بن عبدالله ، قال ‏:‏ لما دُفن سعد ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسبح الناس معه ، ثم كبر فكبر الناس معه ؛ فقالوا ‏:‏ يا رسول الله ، مم سبحت ‏؟‏ قال ‏:‏ لقد تضايق على هذا العبد الصالح قبره ، حتى فرجه الله عنه ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ ومجاز هذا الحديث قول عائشة ‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ إن للقبر لضمة لو كان أحد منها ناجيا لكان سعد بن معاذ ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ ولسعد يقول رجل من الأنصار ‏:‏

وما اهتز عرش الله من موت هالك * سمعنا به إلا لسعد أبي عمرو

و قالت أم سعد ، حين احتُمل نعشه وهي تبكيه - قال ابن هشام ‏:‏ وهي كُبيشة بنت رافع بن معاوية بن عبيد بن ثعلبة بن عبد بن الأبجر ، وهو خُدْرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج - ‏:‏

ويل أم سعد سعدا * صرامة وحدا

وسُوددا ومجدا * وفارسا مُعدّا

سُدّ به مَسدّا * يَقُدُّ هاما قَدّا

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ كل نائحة تكذب ، إلا نائحة سعد بن معاذ ‏.‏

 الشهداء يوم الخندق

قال ابن إسحاق ‏:‏ ولم يستشهد من المسلمين يوم الخندق إلا ستة نفر ‏.‏

 من بني عبدالأشهل

و من بني عبدالأشهل ‏:‏ سعد بن معاذ ، وأنس بن أوس بن عتيك بن عمرو ، وعبدالله بن سهل ‏.‏ ثلاثة نفر ‏.‏

 من بني جشم

ومن بني جشم بن الخزرج ، ثم من بني سلمة ‏:‏ الطفيل بن النعمان ، وثعلبة بن غنمة ‏.‏ رجلان ‏.‏

 من بني النجار

ومن بني النجار ، ثم من بني دينار ‏:‏ كعب بن زيد ، أصابه سهم غرب ، فقتله ‏.‏

 تفسير ابن هشام لبعض الغريب

قال ابن هشام ‏:‏ سهمُ غَرْبٍ وسهمٌ غرب ، بإضافة وغير إضافة ، وهو الذي لا يُعرف من أين جاء ولا من رمى به ‏.‏

 قتلى المشركين

وقتل من المشركين ثلاثة نفر ‏.‏

 من بني عبدالدار

ومن بني عبدالدار بن قصي ‏:‏ منبه بن عثمان بن عبيد بن السباق بن عبدالدار ، أصابه سهم ، فمات منه بمكة ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ هو عثمان بن أمية بن منبه بن عبيد بن السباق ‏.‏

 عرض المشركين على الرسول شراء جسد نوفل

قال ابن إسحاق ‏:‏ ومن بني مخزوم بن يقظة ‏:‏ نوفل بن عبدالله بن المغيرة ؛ سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبيعهم جسده ، وكان اقتحم الخندق ، فتورط فيه ، فقُتل ، فغلب المسلمون على جسده ‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ لا حاجة لنا في جسده ولا بثمنه ، فخلى بينهم وبينه ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ أعطوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بجسده عشرة آلاف درهم ، فيما بلغني عن الزهري ‏.‏

 من بني عامر

قال ابن إسحاق ‏:‏ ومن بني عامر بن لؤي ، ثم من بني مالك بن حسل ‏:‏ عمرو بن عبد ود ، قتله علي بن أبي طالب رضوان الله عليه ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ وحدثني الثقة أنه حدث عن ابن شهاب الزهري أنه قال ‏:‏ قتل علي بن أبي طالب يومئذ عمرو بن عبد ود وابنه حسل بن عمرو ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ ويقال عمرو بن عبد ود ، ويقال ‏:‏ عمرو بن عبد ‏.‏

 الشهداء يوم بني قريظة

قال ابن إسحاق ‏:‏ واستشهد يوم بني قريظة من المسلمين ، ثم من بني الحارث بن الخزرج ‏:‏ خلاد بن سويد بن ثعلبة بن عمرو ، طُرحت عليه رحى ، فشدخته شدخا شديدا ، فزعموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ إن له لأجر شهيدين ‏.‏

ومات أبو سنان بن محصن بن حرثان ، أخو بني أسد بن خزيمة ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم محاصر بني قريظة ، فدفن في مقبرة بني قريظة التي يدفنون فيها اليوم ، وإليه دفنوا أمواتهم في الإسلام ‏.‏

 بشر الرسول المسلمين بغزو قريش

ولما انصرف أهل الخندق عن الخندق ؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغني ‏:‏ لن تغزوكم قريش بعد عامكم هذا ، ولكنكم تغزونهم ‏.‏ فلم تغزهم قريش بعد ذلك ، وكان هو الذي يغزوها ، حتى فتح الله عليه مكة ‏.‏